القائمة الرئيسية

الصفحات


صيانة محرك السيارة

كيفية صيانة محرك سيارتك.

 من المعروف أن محرك الدفع يكتشف أنظمة النظام والمكونات المتكاملة التي تعمل معًا لنقل الوقود السائل (بقايا البترول) إلى الطاقة الحركية في نهاية اليوم ، وقد يتضرر المحرك من العديد من الأعطال أثناء تشغيله. وما سنتحدث عنه هو بعض أكثر الأخطاء وضوحًا ، وما الذي يجب فعله لمعالجتها.

1. كسر حزام الوقت: 

عند تثبيت هذا الحزام ، يجب شده ضمن حد معين ، بحيث يعمل بشكل جيد ، وإلا فإن أي انخفاض في مقدار الجهد سوف يتسبب في تغيير حركته بطريقة متغيرة ، مما يؤدي إلى ظهور صوت في المحرك يسمى بـ "الخشخشة"، وفي هذه الحالة يتعين استبدالُ هذا الحزام في الحال.

2. وجود تشققات في النظام المسؤول عن استنفاد العادم: 

يبدأ هذا النظام من المحرك بتصميم متفرع من الفولاذ أو السيراميك ، وتنحصر مهمته في تحويل العوادم السامة إلى غازات أقل سمية ، ونتيجة تعرضه لدرجات الحرارة العالية التي قد تسبب تشققات في هيكله ، وبالتالي ستصدر ضوضاء عالية أثناء تشغيل المحرك ، والتي يجب استبدالها دون التغاضي عنها.

3. الفشل المنتظم في مشغل الفراغ بالمحرك: 

يعرف الميكانيكيون أيضًا أن ما يسمى ب  camshaft هو صمام محوري مسؤول عن نقل غرف مدخل ومخرج الوقود والغاز من المحرك وإلى المحرك ، وفوق كل دائرة تنظمها . الحركة والعملية مصممتان بجهاز لضبط المساحة التي تتحرك بداخلها ، لضمان قدر معين من الضغط داخل المحرك. لذلك ، فإن أي خطأ أو حركة بطيئة سوف يتسبب في سماع صوت "بارد" داخل المحرك ، والذي يجب تغييره بانتظام وإعادة تصحيح الصوت الجديد.

4. نقص ضغط زيت المحرك: 

قد يحدث خلل في الجهاز المسئول عن التحكم في ضغط زيت المحرك (VVT) في أحد الأجزاء ، وبالتالي يتسبب في اختلال في كمية ضغط الزيت داخل المحرك مما يؤدي إلى تعطل شفرات المحرك. وبالتالي يجب فحص مستوى الزيت ، و يجب أن يرتفع المستوى إذا كان هناك تسرب أو حريق في الزيت ، يجب فحص سبب المشكلة لمنع الكسر ، أو فقدان حركات المسهلات .

5. تبلى مكابس المحرك: 

تتآكل المكابس الداخلية للمحرك بسبب قطع السيارة لمسافات طويلة ، وبالتالي تتسبب في عدم ملاءمتها بشكل كافٍ لجدران التعليق الداخلية. عندما يكون المحرك باردًا ، يتحرك المكبس ، ويصبح الصوت باردًا ، ويختفي هذا الصوت مع ارتفاع درجة حرارة المحرك. تتطلب المشكلة إصلاح المحرك.


صيانة محرك السيارة:



كيفية العناية بمحرك السيارة: 

يحتاج المحرك للصيانة والفحص من وقت لآخر لصيانته وصيانته لفترة أطول من الوقت ، خاصة عند سماع ضوضاء في السيارة أو اختلافها عن ما هي عليه ، وقد يكون للمحرك الكثير من الأعطال . فيما يلي مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها لحماية المحرك:

1. حماية نظام التبريد يشتمل نظام التبريد على رادياتير ومولد حراري ومضخة مياه للرادياتير ، وهو يحمي محرك السيارة من الحرارة الزائدة عن طريق التحكم المنتظم في درجة حرارتها وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة والتبريد الكافي. ، يجب اصطحاب السيارة إلى الميكانيكي لمعرفة سبب حدوث ذلك.

2. يعتبر تغيير الزيت المنتظم من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للمحرك ، لأن الزيت يحمي أجزاء المحرك الرئيسية بحيث لا تزداد درجة حرارتها ، ونقص الزيت بمرور الوقت يتسبب في تلف دائم لمحرك السيارة ، وهو ضروري يجب تغيير هذا الزيت كل 5000 ميل في السيارات الحديثة. ويجب عليك أيضًا البحث عن نوع الزيت المناسب لنوع سيارتك ، والحاجة إلى استبدال فلتر الزيت في نفس الوقت.

3. حماية حزام المحرك تعتبر الأحزمة المطاطية الموجودة على المحرك مهمة في تشغيل المروحة ومضخة المياه ومكيف الهواء والمولد ، وقد تختلف وظيفة الحزام من سيارة إلى أخرى ، لأنه عند تشغيل السيارة تعمل هذه الأحزمة ، وبمرور الوقت ، قد تتعرض هذه الأحزمة للشقوق والشقوق ،  عادة ما يكون الحزام مزودًا بنابض مصنوع من نوع من المطاط الهيدروليكي أو الصناعي ، وعند قيادة الحزام ، إذا كانت هذه الأحزمة مكسورة أو فشل الزنبرك فقد يتسبب ذلك في عودة المحرك ، وإحداث عطل بالمحرك ، وإتلافه ، لذلك من الضروري فحص السيور بشكل دوري إذا كان بها عطل أو انكسار ، فإما أن يتم استبدالها أو اصلاحها.

4. تغيير فلتر الوقود يعمل فلتر الوقود على حماية محركات الدفع من الترسبات والجزيئات التالفة في الغاز ، ويجب عدم تأخير عملية استبدال الفلتر لتنظيف الغاز المتدفق في محرك السيارة. لذلك ، يؤدي تغيير فلتر الوقود إلى تشغيل المحرك بسلاسة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق